Home أخبار الناصفي: الخيارات أمام المشيشي محدودة ولا امكانية لتشكيل حكومة حزبية

الناصفي: الخيارات أمام المشيشي محدودة ولا امكانية لتشكيل حكومة حزبية

5 second read
0
0
347

قال حسونة الناصفي رئيس كتلة الإصلاح الوطني الجمعة 7 أوت 2020  إنّ تونس في حاجة الآن إلى هدنة سياسية لأنّ البلاد  لا تتحمل أكثر في ظلّ الأزمة الخانقة التي تعيشها ووسط بوادر أزمة اجتماعية على ضوء الأزمة الإقتصادية، حسب تصريحه.

 

وإعتبر الناصفي أنّ الخيارات أمام المكلف بتشكيل الحكومة هشام المشيشي محدودة  وأنّه يجب التركيز على تهدئة السياسية.

 

وعن رؤيته لتركيبة الحكومة المقبلة قال الناصفي ”لا امكانية لتشكيل حكومة من الأحزاب السياسية في غياب أغلبية برلمانية واضحة تضمن استقرار الحكومة”، معتبرا أنّ التحالفات الموجودة لا تمكن أي طرف من توفير أغلبية مريحة، وأنّ الخيار الأمثل هو تكوين حكومة كفاءات مستقلة وتقنع مختلف الأطراف للمرور بأريحية عند عرضها أمام البرلمان.

 

وقال إنّ عدم انسجام مكونات الإئتلاف الحاكم كان جليا وأنّ الخلافات بينها كانت أكبر من تلك الموجودة بين أطراف  الحكم والمعارضة.

واعتبر أنّ ”تكوين حكومة حزبية وفقا للمشهد الحالي لن تخلق أي انسجام وهذا الواقع ناتج عن نتائج الإنتخابات الذي نرى الآن تداعياته”.

 

ويرى بأنّه يتعيّن على المشيشي الإتعاظ  من تجربة حكومة الفخفاخ وأنّ عليه تفادي السيناريو الذي مررنا به.

 

وأوضح أن المكلف بتشكيل الحكومة مطالب بإعداد برنامج عمل وأن يكون واضحا في خيارته وأن يضع ضمن  اولوياته التأسيس لعلاقة متينة مع البرلمان بكل مكوناته ومع المجتمع المدني، وأن يعمل على خلق سلم اجتماعي يمكّنه من اتخاذ قرارات جريئة، حسب قوله.

 

واعتبر أنّ حركة النهضة وان كات الحزب الأوّل في نتائج  الإنتخابات فإنّها لا تمثّل الأغلبية داخل البرلمان وأنّها عاجزة عن تكوين أغلبية ضامنة لإستقرار حكومي  مهما غيّرت من تحالفاتها، متابعا أنّ الحركة عجزت عن تشكيل حكومة، مشيرا في هذا السياق إلى سقوط حكومة الجملي عند عرضها أمام مجلس النواب لنيل الثقة.

 

وقال إنّ الغنوشي لم يحترم  مكونات الإئتلاف الحاكم وشركاؤه من خلال بناء تحالفات في المجلس مع المعارضة، معتبرا أنّ همّه الوحيد هو البقاء رئيسا للبرلمان ولم يكن همّه تسهيل العمل داخل المؤسسة التشريعية.

في المقابل  قال الناصفي إنّ الأطراف التي تدعو إلى ابعاد النهضة وروافدها (ائتلاف الكرامة) عن تشكيل الحكومة خيار خاطئ ،  معتبرا أنّ اقصاء 73 نائبا بالإضافة إلى كتلة قلب تونس أمر لا يستقيم مع الواقع.

 

من جهة أخرى قلّل الناصفي من تصريحات الغنوشي الأخيرة التي حذّر فيها من خطر عدم سداد رواتب الموظفين وقطع الماء والكهرباء وقال “إن هذا لن يحدث وأن البلاد قادرة على احترام التزاماتها بحكومة تضم النهضة ام لا”.

Load More Related Articles
Load More By Jfara-Fm
Load More In أخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

صفاقس : وفاة معلمة صدم القطار سيارتها

أسفر حادث إصطدام القطار الرابط بين صفاقس و قفصة بسيارة اثناء محاولتها عبور السكة على مستوى…