Home أخبار وطنية الدكتور لزهر العرف : مقترح مشروع ناجح لتشغيل حاملي الشهائد العلمية في تونس

الدكتور لزهر العرف : مقترح مشروع ناجح لتشغيل حاملي الشهائد العلمية في تونس

5 second read
0
0
1,210

مشروع ناجع لتشغيل حاملي الشهائد العلمية : * معطيات تخص اهمية المشروع
1. المعطى الاول الطلب على ذوي الخبرة في ميدان البرمجيات الاعلامية قوي جدا وفي ازدياد مطرد في تونس وفي جميع أنحاء العالم ناهيك ان جميع مهندسي الإعلامية في تونس قد استقطبتهم فرنسا ودول الخليج والطلب في ازدياد كبير مع التحول الرقمي.
2. المعطى الثاني آلاف المعطلين من حاملي الشهائد العليا في تونس (Licence ou master en informatique( لكن تنقصهم فقط الخبرة التطبيقية في ميدان البرمجة الإعلامية خاصة في الولايات التي لا تتوفر فيها شركات برمجة إعلامية مثل ولاية مدنين التي تبعد حوالي 500 كم عن العاصمة.
* الحل 1. المرحلة الأولى إقامة مراكز تكوين تطبيقى في ميدان الإعلامية يشرف عليها مهندسي ذوي الخبرة الميدانية العالية في البرمجيات مثل JAVA وتدوم فترة التكوين حوالي سنة.
2. المرحلة الثانية رسكلة أو تحويل حاملي شهائد الهندسة في ميادين أخرى مثل الميكانيك إلى مهندسي إعلامية من خلال تكوين نظري وتطبيقي يدوم سنة و نصف حوالي.
3. المرحلة الثالثة رسكلة و تحويل حاملي الشهائد العلمية بصفة عامة مثل الرياضيات و الفيزياء… إلى أخصائي برمجة اعلامية لأنا ميدان البرمجة يتطلب زاد علمي في الرياضيات. وتتمثل مفا تيح نجاح هذا المشروع خاصة في : 1. اختيار الدفعة الأولى من المتربصين من حاملي شهاءد الاعلامية حسب معدلات النجاح وسمعة المدرسة أو الجامعة المتخرجين منها.
2. اختيار المكونين ذوي الخبرة العالية مع جرايات محفزة
3. وضع مركز تكوين مجهزة بآلات حاسوب لاغير
* ملاحظات هامة جدا 1.الملاحظة الأولى : عندما تنجح هذه التجربة الأولى وأنا متأكد من نجاحها ان وفرت لها أسباب النجاح المذكورة اعلاه يمكن أعادتها وتعميمها في ولايات أخرى من الجمهورية.
2. الملاحظة : يمكن إقامة اول مركز في ولاية مدنين نظرا لكثرة العاطلين فيها و لعدم وجود إمكانية التربص في هذه الولاية هذا البرنامج سنطرحه على الحكومة التونسية و على utica و ugtt لكي لا يبطل في حالة تغير الوزراء لضمان نجاحه وديمومته هذا المشروع ان انجز سيمكن من تشغيل ما لا يقل عن 50% من أصحاب الشهائد العليا. لزهر العرف. أستاذ جامعي مستشار اقتصادي لدى الشركات .
Load More Related Articles
Load More By Jfara-Fm
Load More In أخبار وطنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

تونس تحجز مقعدا جديدا في أولمبياد باريس 2024

تمكنت بطلة المبارزة بالسيف ياسمين دغفوس اليوم السبت 27 أفريل من الترشح لأولمبياد باريس 202…