Home أخبار وطنية بعثة اقتصادية تونسية تتحول إلى نيامي من 4 إلى 9 ماي 2024

بعثة اقتصادية تونسية تتحول إلى نيامي من 4 إلى 9 ماي 2024

0 second read
0
0
79

تنظم الغرفة النقابية للمستشارين في التصدير، التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والمجمع الاقتصادي ذي المصلحة المشتركة تونس نيجيريا للتنمية، من 4 الى 9 ماي 2024 بعثة اقتصادية تونسية الى نيامي، النيجر، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة النيجيرية.

وأكد رئيس الغرفة النقابية الوطنية للمستشارين في التصدير، رضا عزيز، في تصريح لـ »وات »، ان العديد من القطاعات معنية بهذه البعثة ولا سيما الفلاحة والطاقة والبنوك والتامين والاتصالات والصناعات الصيدلية ووكالات الاسفار والمجال الرقمي .والتعليم العالي والتكوين المهني والاشغال العمومية.

واعتبر المسؤول ان هذه البعثة ترنو، أساسا، الى تعزيز تبادل السلع والخدمات بين تونس والنيجر، « كما يمكن ان تكون فرصة لرفع ما تبقى من عوائق امام تمركز العديد من المستثمرين الصناعيين التونسيين بنيامي »، وفق قوله.

وتابع مبينا أن هذه البعثة الاقتصادية تهدف، خاصة، الى ضمان حضور افضل للمنتجات التونسية بالنيجر والعكس صحيح، وتيسير .تبادل الخبراء بين البلدين.

ويتعلق الامر، كذلك، بتسهيل وضمان استقبال افضل للطلبة في المدارس العليا ومراكز التكوين التونسية وضمان شراكة افضل بين عمادتي الأطباء في البلدين.

وافاد عزيز « ان 32 شركة تونسية اكدت، حتى الآن، مشاركتها في هذه البعثة الاقتصادية ».

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة تنظيم منتدى اقتصادي تونسي نيجيري تحت اشراف وزير التجارة والصناعة بالنيجر، سايدو اسمان، وعقد لقاءات مهنية ثنائية.

وللنيجر ثروة مائية تناهز 2000 مليار متر مكعب من المياه الجوفية و19 مليون هكتار من الأراضي الفلاحية علاوة على المساحات الرعوية الشاسعة والتي تزخر بإمكانيات عديدة لا سيما في قطاعات الفلاحة وتربية الماشية والمناجم والنفط والطاقات.

وفي ما يهم المبادلات التجارية فقد استوردت النيجر من تونس منذ سنة 2022، ما قيمته 191ر10 ملايين دولار، وتمثلت أهم المنتوجات الموردة في العجين الغذائي والبسكويت والانشاءات والجسور والانشاءات الحديدية والأدوات الطبية والجراحية وغيرها.

وبلغت صادرات النيجر إلى تونس ما قدره 31 الف دولار.

Load More Related Articles
Load More By Jfara-Fm
Load More In أخبار وطنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

مراقبة سير عمل القطاع البنكي محور جلسة عمل برئاسة الحكومة

أشرف رئيس الحكومة أحمد الحشّاني مساء اليوم الثلاثاء 7 ماي 2024، بقصر الحكومة بالقصبة، على …