Home أخبار وطنية دعوة الى إعادة تأهيل فضاءات المؤسسات التربوية وتكوين الإطار التربوي بطريقة تراعي احتياجات أطفال التوحد

دعوة الى إعادة تأهيل فضاءات المؤسسات التربوية وتكوين الإطار التربوي بطريقة تراعي احتياجات أطفال التوحد

0 second read
0
0
191
دعت مؤسسة جمعية فرح لإدماج التوحد وذوي الاحتياجات الخاصة عزيزة عثماني اليوم الاربعاء بالعاصمة الى إعادة تأهيل فضاءات المؤسسات التربوية وتكوين الإطار التربوي بطريقة تراعي احتياجات الأطفال الذين يعانون من اضطرابات نمائية أو من التوحد.

واقترحت عزيزة عثماني خلال ندوة علمية تحت عنوان « الإدماج المدرسي لماذا لمن وكيف والى أين » أن يتكفل صندوق التأمين على المرض بتغطية مصاريف حصص تقويم النطق والتربية النفسية وغيرها للطفل الذي يعاني من اضطرابات إنمائية وفق توصيفها خاصة وأن تكاليف مصاريف علاج هذه الفئة تتراوح بين 300 و500 دينار أسبوعيا تقريبا دون اعتبار أجرة المرافق.
وطالبت بضرورة توفير إحصائيات دقيقة متعلقة بأطفال التوحد من ذوي الاحتياجات الخاصة ومعاضدة مهجودات الأولياء على مجابهة مصاريف هذه الفئة خاصة وأن الفصل 48 من الدستور ينص على ضرورة تكفل الدولة بأصحاب الإعاقة فضلا عن إعطاء الأولوية لأمهاتهم في بعث المشاريع والانتفاع ببرامج وزارة المرأة والأسرة لمساعدة أطفالهم على التعلم ومجابهة مصاريفهم الباهظة.
وقالت مؤسسة جمعية فرح لإدماج التوحد وذوي الاحتياجات الخاصة أن هذه الفئة من الأطفال الذين يعانون اضطرابات التعلم أو من طيف التوحد قادرون على التحسن والتطور والتميز في عدة مجالات و بالتالي الاستفادة من قدراتهم مستقبلا خاصة وأنهم يتمتعون بعدة مهارات في مختلف المجالات بعد إدماجهم في سوق الشغل حسب تقديرها.
من جهته أشار المدير العام للتفقدية العامة بوزارة التربية خميس بوعلي الى أهمية المقاربة الإدماجية في إعطاء نفس الحقوق والحظوظ لكافة المتعلمين دون استثناء خاصة أمام صعوبة إدماج أطفال التوحد الذين يمتلكون مهارات تجعلهم متفوقين ومتميزين في عدة مجالات مستقبلا.
يشار إلى ان هذا الملتقى الذي يحضره عديد المختصين في علم النفس وعلم النفس العصبي بقسم الطب النفسي للأطفال بالرازي يهدف بالخصوص الى مساعدة الأطفال على الاندماج في المدارس العمومية ومعاضدة مجهودات الدولة في تكوين المربين والمساعدين البيداغوجيين في تقبل الأطفال الذين لهم اضطرابات نمائية والمدمجين في مدارس عمومية والتواصل مع أفراد المجتمع لتوعيتهم بأهمية قبول أطفال التوحد وذوي الاحتياجات الخصوصية.

Load More Related Articles
Load More By Jfara-Fm
Load More In أخبار وطنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

اتحاد الفلاحة بمدنين: الأضاحي تفي بحاجيات الجهة ويمكن تزويد جهات أخرى منها

قال رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بمدنين، جلولي شعوة، إن أعداد رؤوس الأغنام ال…