Home أخبار وطنية وضع برنامج لتعزيز مكانة زيت الزيتون التونسي المعلب في الاسواق العالمية

وضع برنامج لتعزيز مكانة زيت الزيتون التونسي المعلب في الاسواق العالمية

1 second read
0
0
221

ترأس وزير الصناعة والطاقة والمناجم بالنيابة محمد بوسعيد الثلاثاء 28 سبتمبر 2021، الاجتماع السابع والعشرون للمجلس التونسي لزيت الزيتون المعلب بحضور جميع الأطراف المتدخلة من وزارات وهياكل ومهنة في نشاط تعليب زيت الزيتون وتصديره معلبا.

وقد تم خلال هذا الاجتماع التطرق إلى القفزة النوعية لصادرات زيت الزيتون المعلب منذ سنة 2006 تاريخ إحداث صندوق النهوض بزيت الزيتون المعلب حيث مرت الصادرات التونسية من هذه المادة من أقل من 1000 طن سنة 2006 إلى 30 ألف طن خلال سنة 2020 مع ظهور نواة صلبة من المؤسسات التونسية القادرة على مجابهة المنافسين من بلدان منتجة كما تنوعت وجهات تصدير زيت الزيتون المعلب التونسي لتشمل ما يفوق عن 50 وجهة وتستقطب أسواق شمال أمريكيا وأوروبا والخليج العربي هذه الصادرات.

هذا وقد تخلل الاجتماع مداخلات حول الصعوبات التي تعترض المهنة قصد النهوض بترويج زيت الزيتون المعلب في الأسواق الخارجية والسوق المحلي.

و تناول هذا الاجتماع كذلك بالخصوص المصادقة على البرامج الاشهارية والترويجية للمؤسسات وتحيين البرامج التصديرية للمصدرين الناشئين من جهة وعلى البرنامج الاشهاري والترويجي ذي المصلحة العامة من جهة أخرى.

ومن بين أهم العمليات الاشهارية ذات المصلحة العامة التي تمت المصادقة عليها القيام بعمليات اشهارية على هامش القمة العالمية للفرنكوفونية وفي التظاهرة الكونية “إكسبو دبي” والقيام بمعرض دولي لزيت الزيتون في تونس.

وأكد محمد بوسعيد على أهمية استغلال الإمكانات المتوفرة لزيت الزيتون التونسي من خلال مزيد تثمينه عبر النهوض العمل على دفع عجلة تصدير زيت الزيتون المعلب مع كذلك تطوير الاستهلاك المحلي من زيت الزيتون المعلب واتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بذلك.

كما دعا الوزير إلى القيام بتقييم لتدخلات الصندوق في إطار بلورة استراتيجية للنهوض بمنظومة زيت الزيتون المعلب بالتنسيق مع جميع الأطراف المتدخلة في المنظومة.

وقد تم تقديم جملة من المقترحات تتمحور بالخصوص حول :

– إرساء حوكمة رشيدة لسلسلة قيم زيت الزيتون

– إنشاء منصة رقمية تخص جميع معلبي زيت الزيتون والعلامات التونسية مما من شأنه أن يساهم في تنويع العرض أمام المستهلك وارتفاع حجم المبيعات،

-تأسيس تمثيليات في الأسواق العالمية الواعدة (خاصة في أمريكا الشمالية وأوروبا) تكون عبارة عن ممثلين للمجلس هدفها الترويج لزيت الزيتون المعلب.

-تنظيم ملتقى تقييمي خلال شهر نوفمبر القادم يضم كل المتدخلين في القطاع لمعالجة كل الاشكاليات المطروحة.

Load More Related Articles
Load More By Jfara-Fm
Load More In أخبار وطنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

ثمن نهائي كأس تونس: النجم الساحلي يتجاوز الأهلي الصفاقسي

تجاوز النجم الرياضي الساحلي اليوم السبت عقبة الدور الثمن النهائي لمسابقة كأس تونس لكرة الق…