Home أخبار وطنية الترفيع في أجور خريجي الإجازة في علوم التربية لسنة 2023 والمدرسين النواب

الترفيع في أجور خريجي الإجازة في علوم التربية لسنة 2023 والمدرسين النواب

0 second read
0
0
245

أشرف رئيس الحكومة أحمد الحشاني اليوم الجمعة غرة سبتمبر 2023 على جلسة عمل وزارية، خصّصت لمواصلة النظر في ملف الاستعدادات للعودة المدرسية والجامعية والتكوينية 2023-2024، وذلك بحضور وزيرة المالية سهام نمصية البوغديري، ووزير الشؤون الاجتماعية مالك الزاهي، ووزير التربية محمد علي بوغديري، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي منصف بوكثير.

وبعد النظر في الإجراءات المقترحة لإنجاح العودة المدرسية والجامعية والتكوينية، أقرت الجلسة ما يلي:

الترفيع في أجور خريجي الإجازة في علوم التربية لسنة 2023 وللمدرسين النواب، مع توفير التغطية الاجتماعية ، كما سيقع الترفيع بنفس النسبة في إطار العقود الخاصة بسد الشغورات الطارئة.

انتداب 100 خطة من خريجي دار المعلمين العليا.

تسوية وضعية 1018 مدرّسا للتربية الاجتماعية (تعليم الكبار والتعليم مدى الحياة) في إطار مجهود الدولة لمحو الأمية.

الترفيع في المساعدة المالية الخاصة بالعودة المدرسية لفائدة حوالي 500 ألف تلميذ من أبناء العائلات المعوزة ومحدودة الدخل، من 50 إلى 100 دينار.

الترفيع في المنحة الخاصة ببرنامج “روضتنا في حومتنا ” من 50 إلى 70 دينارا شهريا والذي يشمل 25000 طفل منتفع من العائلات المعوزة.

مواصلة معاضدة العائلات محدودة الدخل من خلال دعم تلاميذ المرحلة التحضيرية من أبناء العائلات المنتفعة ببرنامج الأمان الاجتماعي بملغ 100 دينار ومواصلة تخصيص مبلغ 120 دينارا لحوالي 30 ألف طالب من أبناء العائلات المنتفعة بنفس البرنامج.

ضمان توفير الكراس المدعم بالكميات الكافية والعمل على حسن توزيعه في كامل تراب الجمهورية والتصدي لكل الممارسات الاحتكارية.

وفي إطار تعزيز البنية التحتية واللوجستية للمنظومة التربوية وخاصة في المناطق الريفية تم :

– احداث 10 مؤسسات تربوية جديدة (ابتدائية واعدادية) وبناء 400 قاعة بالمدارس مخصصة للسنة التحضيرية إلى جانب توفير 95 حافلة و 12 عربة لنقل الأكلة المدرسية.

– الانطلاق في برنامج مشترك بين وزارة التربية ووزارة الصناعة والطاقة والمناجم حول “التحوّل الطّاقي” لفائدة كافّة المؤسسات التربوية بكلفة تقدّر بــ 300 مليون دينار. 

Load More Related Articles
Load More By Jfara-Fm
Load More In أخبار وطنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Check Also

وزارة التجهيز تعلن عن إطلاق برنامج تحفيزي لصيانة الطرقات

أعلنت وزارة التجهيز ان اداراتها الجهوية ستنطلق في تنفيذ برنامج تحفيزي لصيانة الطرقات قبل ي…